القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار[LastPost]

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11

في هذا الموضوع سنتعرف على شريحة TPM ووظيفتها وكيفية تفعيلها في جهازك ، خاصة بعد أن أعلنت شركة Microsoft لابد من وجودها قبل تثبيت ويندوز 11.

بعد أن أعلنت Microsoft رسميًا عن ويندوز 11 صُدم البعض ببعض المتطلبات التي يجب أن يفي بها الكمبيوتر ليكون متوافقًا لتشغيل ويندوز 11.

المشكلة الأولى تكمن في الحد الأدنى لفئة المعالج ، والتي يجب أن تكون على الأقل من الجيل الثامن. ولعل هذه المشكلة سيتم تفصيلها في مقال قادم إن شاء الله.

المشكلة الثانية هي أن شريحة TPM v.2 مطلوبة على اللوحة الأم لتتمكن من تثبيت ويندوز 11.

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


نظرة كاملة علي شريحة TPM

ما هي شريحة TPM؟

قبل أن تعلن Microsoft عن الوجود الإلزامي لشريحة TPM قبل تثبيت ويندوز 11 ، لم يكن معظمنا يعرف ما هي هذه الشريحة .. وما هي وظيفتها؟ هل يحتوي جهازك على شريحة TPM أم لا؟ إذا وجدت ، هل هو مفعل أم لا؟ كيف يمكن تفعيلها.

بدأ وجود رقائق TPM في عام 2011 ، لكن وجودها اقتصر على بعض أجهزة سطح المكتب والكمبيوتر المحمول ، الأمر الذي تطلب مزيدًا من الحماية.

مع ظهور نظام التشغيل ويندوز 10 ، طلبت Microsoft من مصنعي أجهزة الكمبيوتر وضع شرائح TPM 2.0 ودعمها في نظام التشغيل ويندوز 10 ، مع إيقاف تشغيلها افتراضيًا. حتى لا يحدث مثل هذا الالتباس للمستخدمين اليوم بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن هذه التقنية ودمجها بشكل أساسي في نظام التشغيل الجديد ويندوز 11.

ما هي شريحة TPM وما هي وظيفتها؟

ان كلمة TPM هي اختصار Trusted Platform Module تم تطويرها بواسطة Trusted Computing Group وهي تحمي أجهزة الكمبيوتر باستخدام معالج تشفير مخصص. إنه مفتاح تشفير مخصص لحماية الأجهزة بشكل أكثر فعالية مع برامج الأمان الأخرى التي تعمل في بيئة منفصلة.

عادة ما يتم دمج شريحة TPM في اللوحة الأم أو دمجها مع المعالج ، ونادرًا ما تكون شريحة يمكن تثبيتها وإزالتها من اللوحة الأم ، والتي ستبدأ في الانتشار وزيادة السعر لزيادة الطلب عليها ، خاصة بعد الإعلان المبكر عن متطلبات تشغيل Windows 11.

وظيفة شريحة TPM

تتمثل وظيفة شريحة TPM في إنشاء بيئة منفصلة لتشفير البيانات الحساسة وكلمات المرور الخاصة بجهازك حتى لا تتمكن أي برامج ضارة من الوصول إليها أو العبث بها. لذلك فهو مشابه جدًا لعمل تطبيقات المصادقة الثنائية التي توفر لك القصة والأمان.

توفر رقائق TPM نظامًا أكثر أمانًا من تقنية EFS أو نظام تشفير الملفات التي تستخدمها Microsoft عندما لا يكون هناك TPM ، مما يعني تخزين بياناتك الحساسة على القرص الصلب أو SSD على جهازك وأكثر عرضة للقرصنة والوصول من خلال برامج الفيديو وبرامج الاستهداف لهذه الأغراض.

بالنسبة لنظام تشفير TPM ، فهو الأقوى والأكثر أمانًا لجهازك من الوصول إليه بواسطة أي برامج ضارة أو برامج فدية. التي لم يتم اختراقها منذ نشأتها الآن.

هذا هو السبب الأقوى وراء مطالبة Microsoft بشرائح TPM عند تثبيت ويندوز 11 لمنع كل هذه البرامج الضارة من الوصول إلى الأجهزة الشخصية التي تم تثبيت ويندوز 11 عليها في المستقبل.

أنواع شرائح TPM

تم تطوير رقائق TPM في السنوات الأخيرة. وهي متوفرة حاليًا بعدة أشكال:

بما في ذلك مدمج في اللوحة الأم أو في المعالج أو حتى يمكن تثبيته على شكل شريحة خارجية. هذا هو النوع الأول من شرائح TPC.

ولكن هناك نوع آخر يأتي مدمجًا كبرنامج يسمح بعمل شرائح TPM ، ولكن ليس كشريحة أو حتى قطعة مادية ، بل برنامج مخصص مع المعالج لخلق بيئة مشابهة لعمل TPM رقائق.

قد يكون باسم مختلف ، كما هو الحال في معالجات Intel التي تستخدم معالجات PPT أو AMD التي تستخدم مصطلحات مثل PSP TPM أو Apple ، والتي اختارت T2 ، وهي نفس مجموعة الشرائح مثل TPM v.2 وهذا يجعل نقول أن حماية البيانات وتشفيرها على Windows 11 ستكون مشابهة لأنظمة تشفير Mac.

أما بالنسبة للإصدارات الخاصة بشرائح TPM

هناك نوعان رئيسيان ، وهما TPM 1.2 ، وهو الإصدار الأول وغالبًا ما يوجد في الأجهزة القديمة.

و TPM 2.0 ، الذي تطلبه Microsoft الآن بشكل أساسي قبل تثبيت Windows 11.

كيفية معرفة إصدار شرائح TPM لجهازك

يمكنك الوصول إلى إصدار شريحة TPM لجهازك بعدة طرق:

الطريقة الأولى: بالضغط على WIN + X على لوحة المفاتيح ، ثم اختر إدارة الأجهزة من القائمة التي تظهر كما هو موضح

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


ستجد بعد ذلك خيار أجهزة الأمان هذا إذا كان جهازك مدعومًا بشريحة TPM وإذا لم يكن موجودًا ، فإن جهازك لا يدعمه.

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


ثم انقر لمشاهدة جميع تفاصيل إصدارك:

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


الطريقة الثانية: ستضغط على أزرار Win + R على لوحة المفاتيح ، ثم تكتب tpm.msc وتضغط على Enter. بعد ذلك ، ستظهر صفحة جديدة توضح ما إذا كان لديك الشريحة أم لا وما هو الإصدار ، حيث تحتاج إلى الإصدار 2.0 حتى يعمل Windows 11.

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


هل يجب أن يدعم جهازي TPM 2.0 قبل تثبيت ويندوز 11

على الرغم من أن Microsoft أعلنت في البداية أن ويندوز 11 يتطلب TPM 1.2 كحد أدنى .. إلا أنها غيرت ذلك في المستقبل وتطلب TPM 2.0 كحد أدنى ، كما هو موضح في الصورة التالية:

ما هي شريحة TPM المطلوبة لتثبيت ويندوز 11


لكن بشكل عام ، أوضحت Microsoft أنك ستتمكن من ترقية أجهزة الكمبيوتر المدعومة بواسطة شرائح TPM 1.2 ، لكنها ستظهر رسالة مفادها أن الترقية غير موصى بها لجهازك ، وهذا لأن الإصدار الثاني مطلوب.

ولكن إذا كان جهازك لا يدعم شرائح TPM من الألف إلى الياء ، فمن الممكن أن يكون هناك شيء داخل اللوحة الأم يمكّنك من تثبيت شريحة خارجية. هذا ، بالطبع ، يمكنك معرفة ذلك من خلال المعلومات المقدمة من قبل الشركة المصنعة لجهازك.

إذا كان جهازك لا يدعم حتى تثبيت الشرائح ، فلن يكون أمامك خيار سوى استخدام البرامج الثابتة ، التي تحتاج إلى الخبرة والخبرة حتى تعمل من أجلك.


هنا انتهينا من هذا الموضوع ونتمنى ان نكون قدمنا معلومات وتفيد الجميع واذا كان هناك اي سؤال يرجي تركة في تعليق وسوف نقوم بالرد عليه ان شاء الله.


reaction:

تعليقات